توطئة :
ليس من باب المبالغة اذا ذهبنا الى أن ديوان الشعر العماني يمثل ثلث ديوان الشعر العربي القديم ، وانه ظل مغمورا ومطويا حتى عن معظم أهله وذويه .
فمن حيث الكم يشكل النظم (بمعناه الذي يقابل النثر) لغة تكاد أن تكون أشيع وسيلة للخطاب بين الناس ، حتى لقد قالوا «خلف كل صخرة عمانية شاعر" ، وهذه الجملة وان كان من الصعب هضمها فنيا لحساسية كلمة «شعر» ومسؤوليتها الفنية وعدم مجانيتها ، إلا أنها مؤشر قوي الى العدد الهائل ممن يتعاطون الشعر – بمفهومه التقليدي- في عمان .
واليوم يدرك المثقفون العمانيون جيدا أن هناك فجوة عميقة بين جيل الشباب من المثقفين وموروثهم الشعري والأدبي وذلك إما لتورط بعضهم في المفهوم القاصر والأبله «للحداثة " من حيث الاكتفاء بثقافة الصحف والمجلات والمقاهي ونحوها.. وتصعير الخد لكل موروث وان كان ابداعا أصيلا، واما لانطلاق بعضهم من أصول عرقية لا أحد يعرف مداها!
وعليه فإن محاولة إعادة قراءة ديوان الشعر العماني بعين المبدع لا المؤرخ وبعين الأصالة لا الادعاء أصبحت ضرورة ندعو اليها كل المثقفين العمانيين .
وها نحن بهذه المحاولة نلقي حجرا في هذا النهر الراكد، فأما قولنا "بعين المبدع لا المؤرخ " سنخرج هذه المحاولة من تلك الاختيارات التي تراعي في الشعر المناسبات السياسية أو الدينية أو الاجتماعية ، وأما قولنا «بعين الأصالة لا الادعاء". ستخرج به هذه المحاولة مما تتورط فيه بعض الاختيارات لاعتبارات بلاغية أو نحوية أو لغوية تقليدية .
ولنا بعد ذلك أن نتصور أننا اخترنا من الشعر العماني ما يخضع لقوانين الشعر ذاته .. لا لما يخلعا عليه بعض النقاد من أحكام جاهزة ، وليس لدينا تعريف جاهز للقوانين الذاتية للشعر، ولكن حسبنا ما ستكشف عنه هذه المختارات الشعرية من صور وأخيلة غريبة انتزعت انتزاعا من ركام ضخم من النظم والثرثرة الموسيقية في دواوين الشعر العماني، ولا نكاد نقرأ مثل هذه الصور إلا لدى المتنبي وأبي تمام والبحتري وابن الرومي وأبي نواس وغيرهم من عمالقة الشعر العربي.ونحن بذلك لا نصادر رأي أي مثقف أو ناقد، وانما نراهن كثيرا على ذائقة الشعر التي يهتز لها قلة من المبدعين .
ولا ندعي أن هذه المحاولة جديدة في طرحها، فقد سبقتها محاولات شتى على مستوى الشعر العربي منذ "الاصمعيات " و"المفضليات » و"حماسة أبي تمام" ووصولا الى تجربة أدونيس في " ديوان الشعر العربي" والتي لا ننكر أنها الشرارة الأولى التي انطلقت منها هذه المحاولة في الشعر العماني، عدا أن بين تجربة أدونيس وهذه المحاولة مساحات من الفوارق تشبه المساحات الفاصلة بين ألوان الطيف ، ولعل ذلك راجع الى الذوق الشعري الذي لا مشاحة فيه .
ونحسب أن هذه التوطئة تكفي- الآن – تشريعا لهذه المحاولة ، ونراهن كثيرا كما أسلفنا على الصور والأخيلة الغريبة التي تتضمنها هذه المختارات
الشعرية .
وبعيدا عن التنظير سنترك المساحة المخصصة في كل عدد من مجلة نزوى كي تفصح عن الألق الشعري لهذه المختارات ، على أمل أن تصدر لاحقا في مصنف يلم شتاتها ،ولكن ليس قبل ان تفتح أفواها وتلجم أفواها أخرى..!
إضاءات بين يدي هذه المحاولة :
* اعتمدنا طريقة التشكيل النحوي والصرفي للأبيات اعتقادا منا بضرورتها في توجيه .قراءة .فنية للأبيات
وتصحيح ماوقع فيه بعض المحققين من كمصر لموسيقاها.
* لجأنا لتفسير بعض المفردات حسب الضرورة خلأفا للطريقة المدرسية التي يتبعها بعض المحققين لدواوين الشعر العماني.
* اقترحنا عناوين للفقرات الشعرية أو الأبيات استنباطا من الدفقة الشعرية التي تتضمنها، وذلك خروجا بها من السياق المناسباتي الذي أتت فيه.
* حاولنا قدر الامكان أن نختار للشاعر ما لنشر في ديوان أو
لم يتشر وما صرح به أو سكت عنه!
* سننأى بهذه المختارات- حاليا على الأقل- عن التعريف بالشاعر أو الزمن الذي عاش فيه رغم أهمية ذلك، خشية الاطالة وحرصا على افراد المساحة المعطاة للنشر للاضاءات الشعرية.
* لن نعتمد التسلسل الزمني للشعراء، وذلك لظروف النشر، وما يتطليه ذلك من استقصاء، ويقيتا منا بأن حداثة الشعر وجودته غير مرتبطة بزمن ما..
* نهدي هذه الاضاءات الشعرية العمانية لكل أولئك الذين يتعصبون لقالب شعري دون غيره؟ أو من يحرصوق على توقيع أسمائهم قبل كنابة النص!
الستالي (1163م-1255م)
ا- لعاب الأدب!
فهاتها يا أبا اسحاق صافية
حمراء تلمع في الابريق كالذهب
في فتية كنجوم الليل قد ألفوا
حالين من كرم الأخلاق والحسب
تنازعوا بينهم صرفا مروقة
ممزوجة بلعاب البر والأدب!
2- تصابي
كبرت.. والبيض واللذات من أدبي
حتى كأني لم أكبر ولم أشب!
3- عتاد قوم
إذا غدا لهم جيش وقد قصدوا
قوما.. تقدمهم جيش من الرعب!
4- الاجدوى
اذا هوت في فم الابريق بارقة
كأنها كوكب ينقض في الكوب
نرجو من الخمر أن نسلوا فتورثنا
شوقا الى وطن أو وجه محبوب!
5- لعاب الشمس
ولقد أبيت الليل أعتسف الفلا
وأجوب من ظلم الدجى جلبابها
وأخوض بالبيداء رقراق الضحى
والشمس حائرة تمج لعابها
6- أيام الشباب
ورتعت بين الغانيات مقبلا
وردا الخدود معضعضا تفاحها
واذا السمهام من العيون جرحنني
داويت من ريق الثغور جراحها!
7- ارتياع
إني وجدك مذ قالوا الفراق غدا
أرتاع ما ذكرت لي فى الكلام غد!
8- شيب
أحسها شعرات في شائبة
كأنما نشبت في مفرقي إبر
إذا رأيت مشيبا أنت تنكره
فإن ذلك من لمع الأسى أثر!
9- مجلس اللذات
وأبتدي مجلس اللذات يشهده
بيض الوجوه كرام سادة زهر
أعلهم كأس خرطوم( 1)، إذا قرعت
بالماء يرفض من أرجائها الشرر
ورب ليل وقد غابت كواكبه
الى السقام، وشابت للدجى طرر
نبهت كل ثقيل الرأس مال به
كأس الكرى، وثنى أعطافه السكر
أدعوه لأيا (2) و.. ولأيا ما يكلمني
وجفنه شنج بالنوم منكسر!
10- أ رق من الخمر
تحكمت يا أقسى فؤادا من الصفا
بدلك في قلب أرق من الخمر!
11- رضيع التصابي
تمتع من شرخ الصبا ما تمتعا
فلما تغشى رأسه الشيب ودعا
رضيع تصاب وسط مهد شبيبة
قضى وطرا من لهوها ثم أقلعا
وقد كان صبا بالكواعب مغرما
ومازال مغرى بالبطالة مولعا
يزور الكعاب الرود (3) في خدر أهلها
إذا هوم السمار بالليل هجعا
ويغدو مع الفتيات في مسرح الصبا
يعاطيهم ماء الدنان المشعشعا!
12- الخمرة العانس
لما غدا الديك في علياء مشرفة
يحثنا بزمير بعد تصفيق
نبهت كل ظريف طيب غزل
باللهو والخمر مصبوح ومغبوق
وقلت يا صاحب الحانوت كيف لنا
بعانس بليت من طول تعتيق؟!
إن عزت الخمر من هيت (4) فهات لنا
ما استل من "مستل " (5) أو سيق من "سيق "(6)
13- نوأسية
وشاد يتهادى في الصبا غيدا
ميس القضيب. تثنى ثمت اعتدلا
يسعى علينا بنور في زجاجته
لولا وقوع مزاج الماء لاشتعلا
من قهوة كنسيم المسك تحسبها
دما.. جرت في فم الابريق متصلا
كأن ريقتها مما ترقرق في
صفو الزجاج.. دموع غمشيت مقلا
والشرب (7) قد مزجوا صفوا خلائقهم
كما مزجت بماء المزنة العسلا!
14- مازوشته
كليني لطول الليل.. وليهنك الكرى
من النوم… أني بته غير نائم
صحبت لشجوي كل شجو كأنما
بما فاض من عيني بكاء الحمائم
بذلت لحق الوجد عبرة بائح
وصنت بفضل الصبر لوعة كاتم
إذا لم أجد للعتب في البث مذهبا
طويت عليه كالطيف حيازمي!
15- يأس
كنا نرى الشيب مكروها نحاذره
فاليوم حاجاتنا أن نبلغ الهرما!
سليمان النبهاني؟-1494م
1- نرجسية الشاعر
إني أنا الابريز(8) أصلا وعلى
والناس صفر بالدقيق يشترى
أنا ذعار الخيل إن مج القنا
دما، وسم الخصم يوما إن عتا
أنا عتيق الطير قلبا في الوغى
والضيغم الورد اذا التف القنا
أنا ربيع الناس في عام القسا
وكعبة الوفد اذا ضن الحيا
أنا المجلى في الفخار والعلى
وكل ملك حيثما سرت ورا
أنا أخو الفضل وينبوع الندى
ومعدن الصدق- لعمري- والوفا
ففي يمينى للورى ويسرتي
بحران جاشا من منون ومنى!
2- خمرة
ومرة الطعم عقار قرقف
لو ذإقها الطود الأشم لانتشى
3 – امرأة
كأن رضابها من بنت كرم
سلاف زوجت بابن السحاب
مهفهفة القوام لها ابتسام
كايماض البروق من الرباب
إذا والت رأيت لها ارتجاجا
كما يرتج ملتطم العباب!
4- فلسفه الحب
وما الحب إلا نظرة، إن تمكنت
من العقل أمسى في مهاوي المعاطب
لقد أثرت أيدي الهوى في فؤاده
صدوعا كأعشار الزجاج المشاغب (12)
اذا جنة الليل البهيم تأوبت
عليه سواري الهم من كل جانب
5- مفهوم الكرم
ففي السلم إطعام العفاة سجيتي
وفي الحرب إطعام النسور السواغب!
6- وهب ونهب
واذا تعاظمت الأمور رأيتني
أهب الحياة، وأنهب الأرواحا!
7- عاشقات
. إذا أبصرنني يختال زهوا
بي المهر المطهم حين سارا.
برزن من الخبا متتابعات
كما قد يقذف الزند الشرارا
8- امرأة
محجبة بالخيل والبيض والقنا
وكل أشم الأنف أروع كالصقر!
أبى نهدها أن يلمس الدرع بطنها
وأردافها من أن تدب على الخصر!
9- معشوقة الشاعر
إذا نظرت أصمت ( 13) قلوبا وأن مشت
مشى الشوق في أحشاء عاشقها جهرا
وظلت تمج الخمر والشهد في فمي
وتفرشني اليمنى وتلحقني اليسرى!
10- بدوية
برهرهة (4 1) رعبوبة بدوية
منعمة خود، بها يضرب المثل
تنوء بأخراها، فلأيا قيامها
وتقعدها الأرداف والتيه والكسل
11- الخمرة الشمس
عقار تمزق ثوب الظلام
بضوء شعاع لها مستمي
اذأ أسدل! الليل جلبابه
أرتل سنا القبس المضرم
كأن الحباب (15) بها لؤلؤ
على ذهب ذائب مسجم
كأن الحبيب- بها طائفا
علينا ونحن ولم نظلم
بتشبيهنا قمر زاهر
يطوف بشمس على أنجم!
12- أحلى الايام
لله أيامنا، والشمل مجتمع
وعيشنا من أذى التنغيص قد سلما
أيام لا كاشح نخشى ولا عذل
يغشى هناك، ولم نحفل لمن غشما
أيام تفرشني زندا وتلحفني
ردفا وتمطرني من وصلها ديما
وألثم الثغر منها وهي باسمة
والدهر عن ثغر مسرور قد ابتسما
تهوى هواي وأهوى كل ما هويت
وحاكم الحب في أحشائنا حكما!
13- قبلة
زودينى منك يوما قبلة
علها توجدني بعد عدم
قد براني الشوق سقما مثلما
قد برى الكاتب للخط قلم!
14- حرب نفسية
تريق الدما من قبل سيفي مهابتي
ويسبق سيفي الموت نحو الغلاصم!
أمر من الموت الزؤام توعدي
وأنفذ من شهب النجوم عزائمي
15- المجد للعرب
هل الناس إلا نحن أبناء يعرب
فسل تعلمن عن فعلنا في الأقالم
ونحن الأسود الغلب والناسر غيرنا
ضباع، أتحكي أضبع بضراغم؟
ونحن البزاة الشهب والناس كلهم
حمام، فيا ذلأ لها من حمائم
لنا الملك والتيجان والتخت والعلا
على كيد ذي ختر ورغم مراغم
16- صورة جسديه
إذا خطرت ومر بها نسيم
أماد قوامها ذاك النسميم
ميود إن أتتك وإن تولت
تلاطم خلفها كفل فعيم
تقوم فتمسك الخصر اضطرارا
فتقعدها العجيزة إذ تقوم!
17- رومانسية
يصيح الصبر بي فأروغ عنه
ويدعوني هواك فأستقيم
أحن إليك من وله وشوق
كما قد حن للثدي الفطيم
18- هدير الخمر
راح اذا هرقت وأشرق نورها
سجد السقاة الا على الأذقان
ولها هدير في الدنان كأنه
نغم القسوس قبالة الصلبان!
هوامش:
1- الخرطوم الخمر السريعة الاسكار.
3- لأيا الأولى تعني الشدة والثانية تعني الابطاء.
3- ا لرود: ا للينة
4- هيت:. موضع بالعراق
5- مستل: واد من أودية جنوب الباطنة في غمان.
6- سيق. بلدة بالجبل الأخضر من عمان.
7- الشرب: جمع شارب كصحب جمع صاحب.
8- الابريز :الذهب الخالص.
9- العقار: الخمر لملازمتها الدن
10- القرقف: الخمر التي ترعد صاحبها
11- الطود : الجبل العظيم.
13- المشاعب: المفرق أو المتباعد
13- أصمت: قتلت
14- برهرهة: المرأة البيضاء الشابة الناعمة
15- الحباب : لفقاقيع.
هلال الحجري (شاعر وأستاذ مساعد بجامعة السلطان قابوس)