أحمد الحوسني
باحث عُماني
أمّا الشّاعر فسيظلّ بين الصمت والاعتراف باحثًا عن طرقه اللانهائيّة: «ما الذي فعلت بحياتك/ أيها الشاعر/ وأي طريق ستختار»27، وأما الشّعر فسيظلّ دومًا لا غنى عنه وليتنا نعرف السبب كما يقول الشاعر الفرنسيّ جان كوكتو، وأمّا هذه القراءة فستظلّ وعدًا مجروحًا غير مكتمل كما تقول آسفةً ذات مرة خالدة سعيد وهي تنهي إحدى قراءاتها28.
الهوامش
خورخي لويس بورخيس. (2019). صنعة الشعر. ترجمة: صالح علماني. ط. 1. منشورات الجمل. بيروت: لبنان. ص. 21.
زاهر الغافري. (2013). المجموعات الخمس. دار نينوى. ط. 1 دمشق: سوريا. ص. 53.
المصدر نفسه. ط. 1 دمشق: سوريا.
يفرق أدونيس بين مصطلحي الجديد والحديث، فيمنح الجديد معنيين: «زمنيّ، وهو في ذلك آخر ما استجد، وفنيّ، أي ليس فيما قبله ما يماثله. أما الحديث فذو دلالة زمنية ويعني كلّ ما لم يُصبح عتيقًا. كل جديد بهذا المعنى حديث، لكن ليس كل حديث جديدًا».يُنظر: أدونيس. (2009). مقدّمة للشِّعر العربي. دار الساقي. بيروت: لبنان. ص. 89.
بسام قطوس. (2001). سيمياء العنوان. ط. 1. وزارة الثقافة. عمان: الأردن. ص. 49.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (ظلّ المرأة)، ص. 305.
برنامج نوافذ ثقافية: حوار مع الشاعر العُماني زاهر الغافري، حلقة الإثنين 19 مارس 2018م.
باختين، ميخائيل. (2011). (جمالية الإبداع اللفظي). ت. شكير نصر الدين. ط. 1. دال للنشر والتوزيع. دمشق: سورية. ص. 253.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (الطريق تعترف)، ص. 291-292.
برنامج نوافذ ثقافية: حوار مع الشاعر العُماني زاهر الغافري، حلقة الإثنين 19 مارس 2018 م.
ليس بالضرورة أن نتفق مع الغزّي في توصيفه لأدونيس ودرويش، فكلاهما متنوع ومتعدد في تجربته الشعريّة، قد تطغى نبرة الشاعر الرسول في نص من نصوصهما وتخفت في نص آخر.
زرّوق، محمد. (2019). فضاءات الشعر فضاءات الحداثة نظرٌ في تجربة زاهر الغافري الشعرية. ط.1. الجمعية العمانية للكتاب والأدباء. مسقط: عُمان. ص. 17.
أدونيس. (2009). مقدّمة للشِّعر العربي. دار الساقي. بيروت: لبنان. ص. 92.
أدونيس. (2019). سياسة الشّعر (دراسات في الشّعريّة العربيّة). ط. (غير مذكورة). دار التّكوين للتّأليف والتّرجمة والنّشر. دمشق. سوريا. ص. 70.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (جسد مائل إلى الحافة)، ص. 314.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (جسد مائل إلى الحافة)، ص. 311.
عبدالله حبيب. (2009). مساءلات سينمائية. ط.1. مؤسسة الانتشار العربي. بيروت: لبنان. ص. 103.
باختين، مصدر سابق، ص. 249.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (ماء الكلام)، ص. 346.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (كيد الغريق)، ص. 335.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (الرحلة)، ص. 322.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (ظلّ المرأة)، ص. 307.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (الطريق تعترف)، ص. 293.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (كيد الغريق)، ص. 338.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (ظلّ المرأة)، ص. 303.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (جبهة الشّاعر)، ص. 330.
زاهر الغافري، مصدر سابق: (جبهة الشّاعر)، ص. 329.
خالدة سعيد. (2014). فيض المعنى. ط.1 دار الساقي. بيروت: لبنان. ص. 24.
المصادر والمراجع:
– زاهر الغافري، (2013). المجموعات الخمس. دار نينوى. ط. 1 دمشق: سوريا.
– أدونيس. (2009). مقدّمة للشِّعر العربي. دار الساقي. بيروت: لبنان.
– أدونيس. (2019). سياسة الشّعر (دراسات في الشّعريّة العربيّة). ط. (غير مذكورة). دار التّكوين للتّأليف والتّرجمة والنّشر. دمشق. سوريا.
– بسام قطوس. (2001). سيمياء العنوان. ط. 1. وزارة الثقافة. عمان: الأردن.
– خالدة سعيد. (2014). فيض المعنى. ط.1 دار الساقي. بيروت: لبنان.
– خورخي لويس بورخيس. (2019). صنعة الشعر. ترجمة: صالح علماني. ط. 1. منشورات الجمل. بيروت: لبنان.
– عبدالله حبيب. (2009). مساءلات سينمائية. ط.1. مؤسسة الانتشار العربي. بيروت: لبنان.
– محمد زرّوق. (2019). فضاءات الشعر.. فضاءات الحداثة، نظرٌ في تجربة زاهر الغافري الشعرية. ط.1. الجمعية العمانية للكتاب والأدباء. مسقط: عُمان.
– ميخائيل باختين. (2011). (جمالية الإبداع اللفظي). ت. شكير نصر الدين. ط. 1. دال للنشر والتوزيع. دمشق: سورية.